مجــــموعة التــــايتنز THE TITANS
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

مجــــموعة التــــايتنز THE TITANS

الاصرار بداية النجاح -- ماتركز علية ستحصـــل علـــــية
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 التغيـرات التـي أحدثتهـا التجـارة الإلكترونيـة

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
شهيد عبدالله
Admin
شهيد عبدالله


المساهمات : 41
تاريخ التسجيل : 06/10/2008

التغيـرات التـي أحدثتهـا التجـارة الإلكترونيـة Empty
مُساهمةموضوع: التغيـرات التـي أحدثتهـا التجـارة الإلكترونيـة   التغيـرات التـي أحدثتهـا التجـارة الإلكترونيـة Icon_minitimeالإثنين أكتوبر 06, 2008 8:46 am

لم تعد التجارة الإلكترونية من الأحلام المستقبلية كما كانت في القرن الماضي ، فهي تتم الآن بصورة ناجحة وخاصةً في الدول المتقدمة تكنولوجياً ، حيث تعتبر كل من الولايات المتحدة ، اليابان وأوربا هي الفائدة لهذه التجارة في مفهومها وتحقيقها . فهي تتطور بصورة سريعة لديهم خاصةً مع إزدياد الإستثمارات المباشرة في تكنولوجيا الإتصالات وتقنية المعلومات وبعد إتاحة الإنترنت للعوام بعد أن كانت قاصرة على هيئة حكومية واحدة فقط والنمو السريع للإنترنت سيؤثر بدوره على درجة فاعلية التجارة الإلكترونية التي ستكون في المستقبل السمة السائدة للتمتع التجاري في المجتمعات ككل سواء كانت عربية أو غير عربية ، حيث ستحاول الشركات إستغلال كل إمكانياتها في التجارة الإلكترونية مما سيؤدي بدوره إلى تقدم العمليات التجارية على مجتمعات العالم بصورة تفوق كل توقعات العملاء والمستهلكين من حيث تعريف وتحديد السوق أو خلق أسواق جديدة بأكملها .

فكل الشركات التي تتجاهل التكنولوجيا الحديثة سوف تتأثر بهذه التغيرات في الأسواق ، وعلى حد سواء فإن أعضاء المجتمع سوف يكونوا ظاهرين بصورة جيدة لشراء السلع والوصول للمعلومات والخدمات فالإختيار سوف يكون ممتد بصورة كبيرة وسوف تستبعد القيود والجغرافية الزمنية .

من المنتظر مع نمو وتطور التجارة الإلكترونية وجود تغيرات لصورة الشركات الحالية يتمثل في عدة عناصر :

1- إختفاء إدارات التسويق بالمعنى التقليدي لتحل محلها برامج الكمبيوتر .
2- تداخل الأدوار بين الموردين والمصنعين والبائعين .
3- إختفاء دور رجل البيع التقليدي لتحل محله مواقع الإنترنت .
4- ظهور متاجر إفتراضية لا تحتاج زيارة المحلات بل يمكن معاينة البضائع إلكترونياً وبالتالي أيضاً إختلاف طريقة التبضع .
5- قلة الحاجة إلى المباني الضخمة في الشركات .
6- التعامل مع أنواع متعددة من البضائع .
7- إختفاء مخازن الشركات بحيث توجه الطلبات لمراكز الإنتاج لتوصيلها .
8- آلية التعامل مع العميل والمورد والمنتج .
9- التحول في ميزان القوة التجارية بتزايد نفوذ الزبون .
10- إختلاف العلاقة بين المنتج والموزع والبائع والزبون .
11- التنظيم العالمي وتدخل الدول الكبرى لحماية مصالحها .
12- إتجاه نقل خدمات الإنترنت للمنازل يعزز من دور تجارة الإنترنت ووجود عدد من العملاء في منازلهم يمكنهم الوصول للمتاجر الإلكترونية .
13- سباق إمتلاك مواقع الإنترنت يعني أن نجاح الشركات أصبح مرهوناً بمواكبتها للتحولات الطارئة والتغييرات المتعاقبة السريعة في الأسواق المالية والتكنولوجية وإتجاهات العملاء وفي مقدمتها شبكة الإنترنت .


كما أدت التغيرات التنظيمية التي أحدثتها التجارة الإلكترونية في الشركات إلى إحداث تأثيرات في هيكل السوق ، فالسوق وفق مفهوم التجارة الإلكترونية هو سوق واحد في العالم يدعى السوق العالمي ويشمل العالم أجمع ، وقد خلق هذا التطور في برامج التسويق الإلكترونية تحديات جديدة لمدراء التسويق تتمثل بظهور منافسين جدد لا ينتمون إلى القطاع التجاري أو الصناعي نفسه ، وظهور وسطاء غير معروفين على شكل مواقع تجارية على الإنترنت لبيع المستهلكين سلعاً تشتريها من الآخرين ، وظهور تحالفات إستراتيجية بين الشركات لتوسيع منافستها في الأسواق العالمية ، والتغير في تكاليف الصفقات التجارية وهي السمة الجاذبة للتجارة الإلكترونية وتتمثل بالإنخفاض الكبير في تكاليف الصفقات التجارية وهو من الأسباب التي عجلّت بتطور التجارة الإلكترونية ، والتغير في طبيعة مهام عمل موظفي الشركات خاصةً وظائف العاملين في المبيعات والتسويق والإعلان ، مما يقتضي إعداد برامج تدريب لإضافة مهارات جديدة إلى الموظفين العاملين في هذه المجالات .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://szqi-2009.rigala.net
 
التغيـرات التـي أحدثتهـا التجـارة الإلكترونيـة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» فوائـد التجـارة الإلكترونيـة للشركـات

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مجــــموعة التــــايتنز THE TITANS :: التجارة الالكترونية (الحديثة)-
انتقل الى: